كلمة رئيس القسم

            الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وصحبه المنتجبين ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين .

    وبعد :

تعد النجف الاشرف حاضرة العلم ومهد العلماء منذ أن انزل الشيخ ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي عام 448 هـ رَحلَه فيها، فكانت حاضنة الفكر بشتى مناحيه بما قد اثمر عن عطاء حضاري اصيل  له جذوره وأعماقه المتمثلة  بإفاضات أئمة الهدى من أهل البيت (ع) في شتى صنوف المعرفة  والتربية .

ولكي تكون عاصمة الفكر الإمامي الاثني عشري النجف الاشرف فكانت متميزة بخطاب إنساني يتقبل الآخرـ أياً كان ـ فقد تم تأسيس كلية الفقه المباركة على يد كوكبة من أعلام الفكر، وكان أبرزهم سماحة  آية الله الشيخ  محمد رضا المظفر اذ جسد هذا الخطاب .

وبالفعل شرعت بقبول الطلبة منذ العام 1958 م واستمدت بعطائها وتميزها الفكري حتى انتفاضة عام 1991 حين قرر طاغوت العراق إلغاءها لِما لها من دَور ريادي ساهم في إعداد جيل كان يُشار له بالبنان أمثال السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر والمرحوم الشيخ الدكتور أحمد الوائلي والشيخ محمد مهدي شمس الدين والسيد محمد بحر العلوم واية الله السيد كمال الحيدري .

وبعد سقوط هذا الطاغوت عام 2003 عادت هذه المؤسسة بالظهور فكان فيها قسمان (علوم القران ) وقسم الفقه وأصوله وفي عام 2008 تم افتتاح قسمين اخرين قسم اللغة العربية وقسم العقيدة والفكر الإسلامي وفي عام 2013 -2014 تم افتتاح قسم الحديث الشريف .

    لقد سعى القائمون على قسم العقيدة  والفكر الاسلامي منذ تأسيسه إلى مراعاة الثوابت الفكرية القائمة على إشاعة ثقافة التعايش والحوار بين الأديان فضلا عن تطهير التدين من الكراهية والإكراه ,  كما يسعى القائمون على القسم إلى الكشف عن الأثر الايجابي للفهم الإنساني للدين في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وكذلك التثقيف على الحريات وحقوق الإنسان وكل ما يعزز كرامة الإنسان . نسال الله تعالى أن يوفقنا جميعا للثبات على المبادئ التي كان خطاب السماء ورسولها (ص) مبنينا عليها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 

أ.م.د. رزاق حسين فرهود

رئيس قسم العقيدة والفكر الإسلامي

 

Joomla Templates - by Joomlage.com