قسم علوم القران

رؤيا القسم:

إن رؤية قسم علوم القرآن الكريم والحديث الشريف تقع ضمن رؤية كلية الفقه التي تسعى إلى وعي رسالة السماء والعمل على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامي.

 

 

رسالة القسم:

تبنى رسالة قسم علوم القرآن الكريم والحديث الشريف في ضوء :

  1. نشر ثقافة القرآن الكريم ومفاهيم الحديث الشريف بما يقدم للمجتمع خدمة إيمانية وأخلاقية وحضارية في ضوء المضامين الخالدة لهذين المصدرين الأساسين من مصادر التشريع الإسلامي .
  2. تعزيز الشعور بالمسؤولية الدينية والوطنية في مقابل التيارات الهادفة إلى إلغاء القيم والمبادئ والأخلاق السامية.

 

 

أهداف القسم:

يسعى قسم علوم القرآن الكريم والحديث الشريف إلى تحقيق الأهداف الرئيسة الآتية:-

أولاً:- تخرج جيل يحمل رسالة القرآن الكريم والحديث الشريف ويتبنى قيادة المجتمع من خلال المسؤولية الشرعية ويكون مستعداً لتحمل أعباء تلك المسؤولية .

ثانياً:- نشر الثقافة الإسلامية في ربوع الوطن بما يعزز حالة الانتماء الاجتماعي والوطني والعقائدي .

ثالثاً:- أعداد الطلبة لتدريس مادة (العلوم الإسلامية )في المدارس الثانوية.

 

 

  

 

نبذة عن القسم:


أن قسم علوم القرآن الكريم والحديث الشريف من الاقسام العلمية المتميزة في كلية الفقه حيث يضم من الطلبة أكثر عدداً من الاقسام العلمية الأخرى ويركز في دراسته على علوم القرآن وتاريخ وتفسير القرآن الكريم بقسميه التجزيئي والموضوعي وكذلك يركز على دراسة الحديث الشريف من حيث سند ومتن الحديث ومناهج ومدارس الحديث الشريف ويؤكد على دراسة مادة اللغة العربية بكل أقسامها وكذلك مادة المنطق وعلم الكلام والفلسفة حيث تأسس القسم وبالأمر الجامعي133في 12/10/2004استناداًالى محضر الجلسة(16)مجلس جامعة الكوفة في 24/7/2004الذي تقرر فيه  إعادة فتح كلية الفقه بواقع شعبتين،وقد تخرجت في القسم الدورة الأولى في 2007/2008.

 

Joomla Templates - by Joomlage.com