قسم اللغة العربية

 

رؤيا القسم:

  1. قسم اللغة العربية من الأقسام ذات الخصوصية والتميز لأنه يتعامل لبنة من لبنات الحضارة الإنسانية وهي اللغة ، وهذه اللغة هي مادة الحضارة ومادة الأدب ولهذا يسعى قسمنا إلى بناء قاعدة رصينة للإنسان تستند إلى مفهوم الثقافة اللغوية وإتقان استعمال اللغة الفصحى تحدثا وكتابة.
  2. إن إتقان اللغة العربية نحوا وصرفا وتعبيرا ، هو الأساس في عملية فهم البيان القرآني واستنباط الأحكام التشريعية منه.
  3. يسعى قسمنا نحو التوظيف العملي لاستعمال اللغة داخل المجتمع من خلال توسيع قاعدة النشاطات الأدبية وعقد الندوات والمؤتمرات وإقامة الدورات المتخصصة في هذا الجانب فضلا عن تقديم الاستشارات اللغوية والأدبية.
  4. تواجه اللغة العربية تحديات جدية وخطيرة تتمثل في زحف اللهجة العامة بين مفاصل المجتمع وشيوع ظاهرة اللحن والاستعمال الخاطئ لفظا وأسلوبا لذا يسعى قسمنا إلى مواجهة هذه التحديات وبسبل شتى.
  5. من توجهات قسمنا الاهتمام بالطالب الجامعي ورفده بالمعلومات اللازمة ماديا ومعنويا ليخرج وهو مسلح بالمعرفة ومتقن للغة العربية ليقدم رسالة القسم إلى النشا الجديد.
  6. يركز قسمنا على توجيه وسائل الإعلام وبأنواعها كافة نحو توظيف واستعمال اللغة الفصحى ، كما يلح على ضرورة استعمال الفصحى في المحافل الرسمية الأدبية وغيرها ، فضلا جعل هذه اللغة هي الأساس في الإنتاج الفني ( التلفزيوني ) والمسرحي وغيره .
  7. توسيع قاعدة التأليف والنشر والبحث في اللغة والأدب العربي لما له من اثر في خدمة لغة القران.
  8. بيان اثر الأدب العربي في خدمة المجتمع ، وفي السلوك الإنساني وتوجيه الإنسان نحو رؤية تعزز روح الإخاء الإنساني والتفاعل مع أفراد المجتمع.

 

رسالة القسم:

تقديم خطاب إسلامي متوازن إلى الرأي العام –يُفهَم منه أنّ العقيدة تؤخَذ عن يقين وإقتناع لا عن تقليد واتّباع، مع مراعاة منهج احترام الآخر في عرض أفكاره ومناقشتها , سعياً للوصول إلى معرفة الحقيقة.

 

أهداف القسم:

  • أولا: أظهار أهمية  اللغة العربية وأثرها في حفظ  التراث العربي والإسلامي .
  • ثانيا:  الحفاظ على أصالة اللغة العربية  وتقويم اللسان العربي ومحاربة دعاوى استعمال العامية ، أو تحريف اللغة العربية بصوره شتى.
  • ثالثا: تشجيع كل مؤسسات الدولة ودوائرها على استعمال اللغة الفصيحة ولاسيما في وسائل الإعلام بأنواعها كافة والتوجيه الرسمي بهذا الصدد .
  • رابعا : تشجيع أفراد المجتمع على استعمال اللغة الفصحى من خلال البرامج الإعلامية .. والتعليم الالكتروني ودمج الغاية التعليمية مع الغاية الترفيهية .
  • خامسا : رفد المكتبة العربية بالدراسات والبحوث التي تخدم اللغة العربية وتساعد على تعليمها وتدريسها على أسس علمية جديدة .
  • سادسا: إعداد مدرسين ومعلمين قادرين على تدريس اللغة العربية في المدارس والثانويات.

 

 

نبذة عن القسم:


  • تأسس قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الفقه في العام الدراسي 2008- 2009 استنادا إلى قرار مجلس الكلية الذي أكد على فتح الدراسات الجديدة في الكلية والتوسع في القبول . إذ يعد تأسيس قسم اللغة العربية امتدادا لتأريخ الكلية منذ تأسيسها عام 1958 ، وقد عرفت كلية الفقه منذ بدايتها ، بمنح شهادة البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية .
  • قسم اللغة العربية من الأقسام التي تمتاز بخصوصية حضارية ودينية وقومية ، لأنه يدرس لغة العرب، التي هي لغة القران الكريم ، والتراث الأدبي العربي بعصوره كافة ..  واللغة العربية استنادا إلى ذلك هي مادة البناء الحضاري ووسيلة نقله عبر الأجيال .. ولا تخفى مكانة لغتنا  التي كرمها الله تعالى فأنزل القرآن الكريم بها، وضمنه آيات تدل على تكريمها .
Joomla Templates - by Joomlage.com